• info@pfbsh.com.sa

  • 920016444
  • طريق الأمير سلطان ، تبوك 47311 ، المملكة العربية السعودية

يعتبر قسم الجودة بمستشفى الأمير فهد بن سلطان من الاقسام الحيوية من خلال العمل المتواصل والمتداخل بين جميع الاقسام الطبية والادارية، حيث يهدف القسم الى رفع مستوي جودة الرعاية الطبية للمريض للوصول الى أعلى مستويات الرضى لدية، من خلال استمرارية قياس الاداء والتحسين المستمر للحصول على أفضل النتائج

أهداف قسم الجودة

التحسين المستمر لجودة الخدمات التي تقدمها مستشفى الأمير فهد بن سلطان ، بما يتوافق مع المعايير المحلية والدولية، وبما يضمن السلامة والأمن للمرضى والعاملين.

 خدمات قسم الجودة

  • نشر مفاهيم الجودة، والعمل على تطوير مهارات العاملين، من خلال برامج التطوير والتحسين المستمرة، وتفعيل تكنولوجيا الاتصالات.
  • التعرف على واقع سياسات الجودة بالمستشفى، والعمل على تطويرها، وضمان استمراريتها، وإعداد أدلة الجودة، وإجراءات تنفيذ برامج الجودة، وتوزيعها على جميع الإدارات والأقسام المختلفة بالمستشفى.
  • متابعة إنجازات لجان الجودة في المستشفى، وإعداد التقارير الدورية عن أنشطتها.
  • تطبيق معايير المستشفيات والتقييم المستمر للمعايير والمؤشرات، ومراجعتها، وتطويرها.
  • تلقي التقارير الدورية من الإدارات والأقسام في المستشفى، وتحليلها، وتقديم تغذية راجعة، والعمل على إيجاد حلول لمشاكل التطبيق.
  • تقديم الدعم التقني للجان الجودة بالمستشفى، واقتراح فرص تحسين الأداء.
  • وضع خطة سنوية لمتابعة تطبيق الاعتماد بالمستشفى، ودراسة المؤشرات والمعايير المتعلقة به، وتحليل تأثير تطبيقها في جودة الخدمة المقدمة للمرضى ورضا المستفيدين.
  • الحد من الخدمات غير الضرورية والهدر، وتلافي أوجه القصور في تقديم الخدمات الضرورية.
  • معرفة المخاطر الطبية، وغير الطبية، وتقييمها، ومحاولة التقليل من حدوثها بوضع الخطط الوقائية لتفاديها.
  • الإشراف على تقييم مستوى أداء العاملين.
  • توثيق وضبط السجلات والوثائق ذات العلاقة بالجودة، وبيان كيفية إصدار الوثائق ومراجعتها والمصادقة عليها وتعديلها.
  • التدقيق الدوري للتأكد من أن الإجراءات الموثقة تطابق الإجراءات المنفذة، وتحديد حالات عدم المطابقة، واتخاذ الإجراء اللازم لضمان عدم تكرار حدوثها. إيماناً منا في تقديم الخدمات المميزه للمراجعين والمرضى المنومين.

وحدة ضمان الجودة  QA

  • جميع الخطط وهي ( الخطة الإستراتيجية ، خطة الطوارئ الداخلية والخارجية ، خطة التخلص من النفايات الطبية والمواد الخطرة ، خطة السلامة من الحريق ، خطة الأجهزة الطبية ، خطة نظام المرافق ، خطة القوى العاملة ، خطة الجودة وسلامة المرضى ، الخطة التشغيلية)
  • وضع المعايير( adopt ، modify  ،develop )
  • معايير الاتصال ( نشر الثقافة العامة ، التدريب على كيف يطبق كل معيار ومدى معرفة الموظفين بها وكيف تؤثر على المسئوليات ، التعليم مع إعطاءهم خلفية عنها ، تدريب للمدربين ، التقييم والتغذية الراجعة) 
  • مراجعة السياسات والإجراءات
  • قضايا التوثيق ( الخطط ، محاضر الاجتماعات ، الاعتماد ، الامتيازات ،الوصف الوظيفي ، تقييم كفاءة الأداء للمهارات competency)

وحدة تحسين الجودة  QI

  • مشاريع تحسين الأداء مثل مصادر البيانات لمعرفة فرص التحسين (شكاوي المرضى ، إحصائيات رضا العاملين ، السجلات الطبية ، المسح ، OVR (تقارير التبليغ عن الحدث) SEالحوادث الجسيمة (الخافرة التي تتطلب إجراء قضائي)
  • استخدام أدوات الجودة مثل ( (RCA ، FEMA ، Control Chart ، Flow Chart
  • جمع البيانات وتحليلها
  • مقارنة الآداء Benchmark

وحدة مراقبة الجودة  QC

  • تطوير المؤشرات.
  • تقييم الأداء.
  • تقييم كفاءة الأداء للمهارات.
  • الشكاوي
  • دليل اجراءات العمل لكل قسمClinical Practice Guideline Clinical Pathway P&P
  • جميع مراجعات التدقيق.

وحدة إدارة الجودة  QM

  • عملية الاعتراف والتنسيق لها.
  • تنسيق اللجان
  • أهداف إدارة سلامة المرضى.
  • أهداف إدارة المخاطر
  • أهداف إدارة الإستخدام